عنوان الموضوع : أحاديث ضعيفه وموضوعه ..............
مقدم من طرف منتديات المرأة العربية

مقدمه لبحث الأحاديث الضعيفه


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

أما بعد ...

فلاشك ولاريب أن من أعظم الأعمال التي يتقرب بها الإنسان إلى ربه هو الدفاع عن سنة النبي صلى الله عليه وسلم.



وأعتقد أنك - أختي القارئه - تتفقون معي على أن سنة النبي صلى الله عليه وسلم قد دخل فيها من الأحاديث الضعيفة والموضوعة والباطلة الشيء الكثير.



حتى إن الواحد منا قد يتعجب إذا قيل له ( هذا الحديث ضعيف ) لكثرة انتشارها بين المجتمع , رجالهم ونسائهم صغارهم وكبارهم , بل حتى على مستوى بعض الدعاة بل وحتى خطباء المساجد , بل وحتى بعض القنوات التي يخرج فيها برامج دينية أو إذاعات إسلامية.



وهذا الانتشار دليل خطر قادم , ولكن أكثر الناس لايشعرون.

لهذا وذاك , حرصت وعلى مدى عدة سنوات - ولله الحمد - أن أجمع الأحاديث الضعيفة والموضوعة التي كثر انتشارها بين الناس في هذا العصر.



وحاولت ترتيبها على طريقة مناسبة وسهلة لكي يتيسر لمن اطلع عليها أن يتعرف عليها بدون مشقة.

وحرصت على أن أذكر الكتاب الذي أخذت منه الحديث ( من باب التوثيق ).



ولابد أن تعلم أختي القارئه أن العلماء يجتهدون في الحكم على الحديث , فقد يرى هذا العالم أن هذا الحديث ضعيف وبعضهم يراه أنه ليس بضعيف , ولكني هنا في هذه المذكرة حرصت على أن أذكر الأحاديث التي ذهب أكثر المحققين من أهل العلم بالحديث إلى تضعيفها.



أحيانا أقول هذا : الحديث ضعيف أو لا يصح أو .... ( والقصد منها هو أنه لم يثبت ) وليس لي اصطلاح خاص أقصد منه أمر معين.



ولعل سائلاًً يقول : ولماذا انتشرت هذه الأحاديث؟؟

فالجواب : إن هناك عدة أسباب منها:

1. الجهل بالأحاديث الصحيحة والضعيفة وعدم المعرفة بها.

2. التعصب للمذاهب وللرجال والعادات.

3. أن تكون هذه الأحاديث من ضمن المناهج الدراسية التي يدرسها الطلاب والطالبات.

4. أن تتواجد هذه الأحاديث في الجرائد والمجلات.

5. بعض خطباء المساجد والدعاة قد يذكرونها , وإذا سمعها العامة قبلوها لأن الذي ذكرها هو ( الداعية فلان ).

6. القراءة في الكتب التي لاتميز بين الصحيح والضعيف.

7. عدم سؤال العلماء عن تلك الأحاديث التي يسمعها الإنسان.

8. التساهل لدى بعض الوعاظ وسرده لتلك الأحاديث لكي يؤثر في الناس.

9. وغيرها من الأسباب.....

المراجع التي رجعت لها في إخراج هذا البحث المتواضع:

1. السلسلة الضعيفة للألباني.

2. ضعيف الجامع له.

3. المقاصد الحسنة للسخاوي.

4. كشف الخفا ومزيل الإلباس للعجلوني.

5. التمييز .

6. الأسرار المرفوعة.

7. الفوائد المجموعة للشوكاني.

8. الموسوعة في الأحاديث الضعيفة لمجموعة من الباحثين , وإشراف علي حسن.

9. فتح الباري لابن حجر.

10. المنار المنيف لابن القيم.

11. الغماز.

12. ضعيف الترمذي للألباني.

13. ضعيف النسائي له.

14. ضعيف ابن ماجه له.

15. ضعيف أبي داود له.

16. إرواء الغليل له.

17. ضعيف موارد الظمآن له.

18. الؤلؤ المرصوع.

19. القول المبين لمشهور حسن.

20. خلاصة الكلام للنووي.

21. الجد الحديث في بيان ماليس بحديث.

22. التحديث بما لايصح فيه حديث.

23. جنة المرتاب لأبي إسحاق الحويني.

24. الموضوعات لابن الجوزي.

25. العلل المتناهية له.

26. تنزيه الشريعة للكتاني.

27. النوافح العطرة.

28. مجموع الفتاوى لابن تيمية.

29. القاعدة الجليلة له.

30. بعض رسائل العقيدة للأشقر.

31. وغيرها من الكتب التي هي موجودة في ثنايا البحث.

جمعها وكتبها أبو جهاد سلطان بن عبدالله العمري



إمام جامع الملك عبالعزيز في تبوك





>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

في الأذكــار والقرآن



من كتاب ضعيف الترغيب والترهيب للألباني



· ( إن لكل شئي صقالة وإن صقالة القلوب ذكر الله) موضوع (897).

· ( أكثروا ذكر الله حتى يقولوا مجنون) ضعيف (190).

· ( إن الشيطان واضع خطمه على قلب ابن آدم فإن ذكر الله خنس وان نسي التقم قلبه) ضعيف (904).

· (جددوا إيمانكم قالوا كيف يارسول الله؟ قال : أكثر من قول لا إله إلا الله) ضعيف (925).

· ( مفتاح الجنة شهادة أن لا إله إلا الله) ضعيف (926).

·(استكثروا من الباقيات الصالحات قيل : وماهن يا رسول الله؟ قال : التكبير والتهليل والتسبيح والحمد لله ولا حول ولا قوة إلا بالله ) ضعيف (946).

· (كل أمر ذى بال لا يبدأ فيه بحمد الله فهو أجذم) ضعيف (958).

· قال الألباني: وقد صح الحديث بلفظ : كل خطبة ليس فيها تشهد فهي كاليد الجذماء) وهو مخرج في الصحيحة(959).

· ( إن الرسول دخل على صفية وبين يديها أربعة آلاف نواه تسبح بهن) ضعيف (960).

· (لاحول ولا قوة إلا بالله دواء من تسع وتسعين داء أيسرهن الهم) ضعيف(970).

· (من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجاً ومن كل ضيق مخرجاً ورزقه من حيث لا يحتسب) ضعيف(1002).

· ( إن للقلوب صدأ كصدأ النحاس وجلاؤها الاستغفار) ضعيف (1004).

· ( ذاكر الله في الغافلين بمنزلة الصابر في الفارين) ضعيف(1053).

· (خير الذكر الخفي وخير الرزق ما يكفي) ضعيف (1060).

· ( اللهم أجرني من النار سبع مرات بعد الصبح وبعد المغرب ) ضعيف (250).

· ( من صلى علي حين يصبح عشراً وحين يمسي عشراً أدركته شفاعتي يوم القيامة) ضعيف ( 396).

في القرآن

· ( من قرأ كل يوم مائه مره ( قل هو الله احد) محا عنة ذنوب خمسين سنة) ضعيف (975).

· ( كل ما جاء في سورة الواقعة وإنها أمان من الفقر فلا يصح منه شيئ ) انظر (977).

· ( كل ماجاء في سورة الدخان وان قارئها يستغفر له سبعون ألف ملك ) لا يصح منه شيئ.

· ( من شغله القرآن عن مسألتي أعطيته أفضل مما أعطي السائلين) ضعيف جداً (860).

· ( من قرأ القرآن وعمل به البس والده تاجاً يوم القيامة ضوءه أحسن من ضوء الشمس ) ضعيف (861).

· ( ما من امرئ يقرأ القرآن ثم ينساه إلا لقي الله أجذم) ضعيف(873).

· جاء علي ابن أبي طالب يشتكي سوء حفظة فأرشده الرسول إلى ...) موضوع (874).

· ( إن هذا القرآن نزل بحزن0000) ضعيف(877).

· ( إذا زلزت تعدل نصف القرآن ) ضعيف (889).

· ( إذا جاء نصر الله والفتح تعدل ربع القرآن ) ضعيف (890).

·( إلهاكم التاكثر تعدل ألف آية ) ضعيف ( 891).

·( لا تكثروا الكلام بغير ذكر الله فإن كثرة الكلام بغير ذكر الله قسوة للقلب وإن أبعد الناس من الله القلب القاسي) ضعيف (1718).

·( كل كلام ابن ادم عليه لاله إلا أمر بمعروف أو نهي عن منكر أو ذكر الله ) ضعيف (1720).




__________________________________________________ __________
أحاديث ضعيفة في اللباس



1 ـ " كان إذا لبس ثوبا جديدا قال : الحمد لله الذي وارى عورتي وجملني في عبادة " رواه الطبراني في الأوسط ، قال في المجمع (5/119) : فيه أبو داود الأعمى وهو متروك .

2ـ ".. وما استجد عبد ثوبا بدينار أو نصف دينار فحمد الله حين يلبسه إلا لم يبلغ ركبته حتى يغفر له " رواه الطبراني في الأوسط ، قال في المجمع (5/119) : سليمان بن داود المنقري وهو ضعيف .

3ـ " اعتموا تزدادوا حلما " رواه البزار والطبراني ، وفيه عبيدالله بن أبي حُميد ، وهو متروك ، وفي إسناد الطبراني عمران بن تمام ضعفه أبو حاتم بحديث غير هذا ، وبقيه رجاله ثقات . المجمع (5/120) فيض القدير(1/555 )

4ـ " إني لمّا صعدت إلى السماء رأيت أكثر الملائكة معتمين " رواه الطبراني في الأوسط عن شيخه مقدام بن داود ، قال الهيثمي المجمع (5/120) : وهو ضعيف .

5ـ " عليكم بالعمائم فإنها سيما الملائكة معتمين " رواه الطبراني ، قال في المجمع (5/120) : وفيه عيسى بن يونس ، قال الدارقطني :مجهول .

6ـ " أعروا النساء يلزمن الحجال " رواه الطبراني ولا يصح ، وأورده ابن الجوزي في الموضوعات وضعفه السيوطي ، انظر في تضعيفه والكلام معناه ، في فيض القدير(1/559)


7ـ " لم يكن له إلا قميص واحد " رواه الطبراني ، وفيه سعيد بن يسرة وهو ضعيف . المجمع (5/121).

8ـ " ائتزروا كما رأيت الملائكة تأتزر ، قالوا : يا رسول الله كيف رأيت ؟ قال : إلى أنصاف سوقها . قال في المجمع (5/123) : رواه الطبراني في الأوسط ، وفيه المثنى بن الصباح ، وثقه ابن معين وضعفه أحمد وجمهور الأئمة ، حتى قيل إنه متروك .

9ـ " عن بريدة رضي الله تعالى عنه قال : كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم فأقبل رجل من قريش يخطر في حله له ، فلما قام النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : يا بريدة ، هذا ممن لا يقيم الله له وزنا يوم القيامة " قال في المجمع (5/125) : رواه البزار وفيه : عون بن عمارة وهو ضعيف .


10ـ " إن الله خلق الجنة بيضاء وأحب شيء إلى الله البياض " قال في المجمع (5/128) : رواه البزار وفيه هشام بن زياد وهو متروك .

11ـ " إن الشيطان يحب الحمرة ، فإياكم والحمرة ، وكل ذي ثوب شهرة " قال في المجمع (5/130) : رواه الطبراني في الأوسط ، وفيه أبو بكر الهذلي وهو ضعيف .

12ـ " الإسلام نظيف فتنظفوا ، فإنه لا يدخل الجنة إلا نظيف " قال في المجمع (5/132) : رواه الطبراني في الأوسط ، وفيه نعيم بن مورع وهو ضعيف .

13ـ " اطووا ثيابكم ترجع إليها أرواحها " قال في المجمع (5/135) : رواه الطبراني في الأوسط وفيه عمير بن موسى بن وجيه ، وهو وضاع .

14ـ " انتضلوا واخشوشنوا حفاة " قال في المجمع (5/136) : رواه الطبراني في الكبير والأوسط ، إلا أنه قال " تمعددوا " بدل " انتضلوا " وفيه عبدالله بن سعيد بن أبي سعيد المقبري وهو ضعيف .

15ـ " فرق ما بيننا وبين المشركين : العمائم على القلانس " رواه أبوداود (11/88) والترمذي ، وقال الترمذي : هذا حديث غريب وإسناده ليس بالقائم ، قال الألباني في المشكاة (2/1244) وهو كما قال وانظر: ضعيف سنن الترمذي (ص2029 وضعفه أبي داود (ص 405) .

16ـ قال ابن عباس رضي الله تعالى عنهما : من السنة إذا جلس الرجل : أن يخلع نعله فليضعهما بجنبه " رواه أبو داود (11/132ـ عون) .

17ـ قال سعيد بن المسيب : إن الله طيب يحب الطيب ، نظيف يحب النظافة ، كريم يحب الكرم ، جواد يحب الجود ، فنظفوا أفنيتكم ، ولا تشبهوا باليهود ، قال فذكرت ذلك لمهاجر بن مسمار ، فقال : حدثني عامر بن سعد عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله " رواه الترمذي (8/67ـ تحفه) وقال : هذا حديث غريب ، وخالد بن إياس يضعف ، ويقال ابن إياس .

18ـ " إياكم والتعري ، فإن معك من لا يفارقكم إلا عند الغائط وحين يفضي الرجل إلى أهله ، فاستحيوكم وأكرموهم " رواه الترمذي (8/68ـ تحفه) وقال : هذا حديث غريب ، لا نعرفه إلا من هذا الوجه .

19ـ عن ابن عمرو رضي الله تعالى عنه قال : مر رجل على النبي صلى الله عليه وسلم وعليه ثوبان أحمران ، فسلم عليه ، فلم يرد عليه النبي صلى الله عليه وسلم " رواه أبو داود (11/81ـ عون) والترمذي وضعفه الألباني في ضعيف أبي داود (ص403) وضعيف الترمذي(ص334) .

20ـ " من لبس ثوباً جديداً فقال : الحمد الله الذي كساني ما أواري به عورتي وأتجمل به في جلوتي ... ) رواه ابن ماجة وضعفه الألباني في ضعيف سنن ابن ماجه (ص290،291)

22ـ " من لبس ثوب شهرة ، أعرض الله عنه حتى يضعه متى وضعه " رواه ابن ماجة وضعفه الألباني في ضعيف سنن ابن ماجه (ص292).

23ـ " إن الله لا يقبل صلاة رجل مسبل " رواه أبو داود (11/97ـ عون المعبود) وضعفه الألباني في ضيف أبي اود (ص405) .

24ـ " كان إذا استجد ثوباً جديداً لبسه يوم الجمعة " رواه البغوي (12/43،44) وقال : عنبسة بن عبدالرحمن ( ضعيف ) .

25ـ " إذا انقطع شسع نعل أحدكم ، فليسترجع فإنها مصيبة " رواه ابن عدي (7/204) وسنده ضعيف .

26ـ " تعاهدوا نعالكم عند أبواب المساجد " موضوع ، أورده الخطيب (5/278) وفي سنده : يحيى بن هاشم السمسار ، كذبة ابن معين وقال وغيره : متروك .



__________________________________________________ __________
أحاديث ضعيفة حكم عليها ابن تيمية




وسئل شيخ الإسلام ـ رَحِمهُ اللّه ـ عن أحاديث يرويها القصاص، وغيرهم بالطرق وغيرها عن النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏
فأجاب عنها‏:‏
منها ما يروون أنه قال‏:‏ ‏(‏أَدَّبني ربي فأحسن تأديبي‏)‏‏.‏
فأجاب‏:‏ الحمد للّه،المعنى صحيح‏.‏ لكن لا يعرف له إسناد ثابت‏.‏
ومما يروونه عنه صلى الله عليه وسلم، أنه قال‏:‏ ‏(‏لو كان المؤمن في ذِرْوَة جبل قَيَّض اللّه له من يؤذيه، أو شيطانًا يؤذيه‏)‏‏.‏
فأجاب‏:‏ الحمد للّه، ليس هذا معروفا من كلام النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏


ومما يروونه عنه صلى الله عليه وسلم، أنه قال‏:‏ ‏(‏لو كانت الدنيا دما عَبِيطًا كان قوت المؤمن منها حلالا‏.‏
فأجاب‏:‏ الحمد للّه، ليس هذا من كلام النبي صلى الله عليه وسلم، ولا يعرف عنه بإسناد، ولكن المؤمن لابد أن يتيح اللّه له من الرزق ما يغنيه، ويمتنع في الشرع أن يحرم على المؤمن مالا بد منه، فإن الله لم يوجب على المؤمنين مالا يستطيعونه، ولا حرم عليهم ما يضطرون إليه من غير معصية منهم‏.‏ قاله وكتبه أحمد بن تيمية‏.‏
ومما يروونه عنه صلى الله عليه وسلم، عن اللّه‏:‏ ‏(‏ما وَسِعَنِي سمائي ولا أرضي، ولكن وسعني قلب عبدي المؤمن‏)‏‏.‏
فأجاب‏:‏ الحمد للّه، هذا مذكور في الإسرائيليات، ليس له إسناد معروف عن النبي صلى الله عليه وسلم، ومعني‏:‏‏(‏وسعني قلبه‏)‏ الإيمان بي ومحبتي ومعرفتي، ولا من قال‏:‏ إن ذات اللّه تحل في قلوب الناس، فهذا من النصارى، خَصُّوا ذلك بالمسيح وحده‏.‏


ومما يروونه عنه أيضا‏:‏ ‏(‏القلب بيت الرب‏)‏‏.‏
فأجاب‏:‏ الحمد للّه، هذا كلام من جنس الأول، فإن القلب بيت الإيمان باللّه ومعرفته ومحبته، وليس هذا من كلام النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏


ومما يروونه عنه أيضًا‏:‏ ‏(‏كنت كنزًا لا أعرف، فأحببت أن أعرف، فخلقت خلقًا فعرفتهم بي فعرفوني‏)‏‏.‏
فأجاب‏:‏ ليس هذا من كلام اللّه للنبي صلى الله عليه وسلم، ولا يعرف له إسناد صحيح ولا ضعيف‏.‏


ومما يروونه عنه صلى الله عليه وسلم‏:‏ أن عمر بن الخطاب ـ رضي اللّه عنه ـ قال‏:‏ كان رسول اللّه صلى

الله عليه وسلم إذا تكلم مع أبي بكر كنت كالزنجي بينهما الذي لا يفهم‏.‏
فأجاب‏:‏ الحمد للّه، هذا كذب ظاهر لم ينقله أحد من أهل العلم بالحديث، ولم يروه إلا جاهل أو ملحد‏.‏

..............
ومما يروونه عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال‏:‏ ‏(‏أنا مدينة العلم وعلى بابها‏)‏‏.‏
فأجاب‏:‏ هذا حديث ضعيف، بل موضوع عند أهل المعرفة بالحديث، لكن قد رواه الترمذي وغيره، ومع هذا فهو كذب‏.‏


ومما يروون عن النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏أن اللّه يعتذر للفقراء يوم القيامة ويقول‏:‏ وعزتي وجلالي ما زَوَيْتُ الدنيا عنكم لهوانكم علي، لكن أردت أن أرفع قدركم في هذا اليوم، انطلقوا إلى الموقف فمن أحسن إليكم بِكِسْرة، أو سقاكم شربة من الماء، أو كساكم خرقة انطلقوا به إلى الجنة‏)‏‏.‏
فأجاب‏:‏ الحمد للّه، هذا الشأن كذب، لم يروه أحد من أهل العلم بالحديث، وهو باطل مخالف للكتاب والسنة بالإجماع‏.‏


ومما يروون عنه صلى الله عليه وسلم‏:‏ أنه لما قدم المدينة في الهجرة خرجت بنات النجار بالدفوف وهن يقلن‏:‏
طلع البـدر علينا ** مـن ثنيات الـوداع
إلى آخر الشعر، قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏هزوا كرابيلكم بارك اللّه فيكم‏)‏‏.‏
فأجاب‏:‏ أما ضرب النسوة الدف في الزواج فقد كان معروفا على عهدرسول اللّه صلى الله عليه وسلم، وأما قوله‏:‏ ‏(‏هزوا كرابيلكم بارك اللّه فيكم‏)‏ فهذا لا يعرف عنه صلى الله عليه وسلم‏.‏


ومما يروون عنه، أنه قال‏:‏ ‏(‏لو وُزِنَ إيمان أبي بكر بإيمان الناس لرجح إيمان أبي بكر على ذلك‏)‏‏.‏
فأجاب‏:‏ الحمد للّه، هذا جاء معناه في حديث معروف في السنن أن أبا بكر ـ رضي اللّه عنه ـ وزن هذه الأمة فرجح‏.‏


ومما يروون عنه صلى الله عليه وسلم، أنه قال‏:‏ ‏(‏اللهم إنك أخرجتني من أحب البقاع إلي فأسكني في أحب البقاع إليك‏)‏‏.‏
فأجاب‏:‏ الحمد للّه، هذا باطل، بل ثبت في الترمذي، وغيره أنه قال لمكة‏:‏ ‏(‏واللّه إنك لأحب بلاد اللّه إلى اللّه‏)‏، وقال‏:‏ ‏(‏إنك لأحب البلاد إلي‏)‏، فأخبر أنها أحب البلاد إلى اللّه وإليه‏.‏


ومما يروون عنه صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏من زارني، وزار أبي إبراهيم في عام واحد دخل الجنة‏)‏‏.‏
فأجاب‏:‏ الحمد للّه، هذا حديث كذب موضوع، ولم يروه أحد من أهل العلم بالحديث‏.‏


ومما يروون عنه صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏فقراؤكم‏)‏‏.‏
فأجاب‏:‏ الحمد للّه، هذا اللفظ ليس مأثورًا، لكن معناه صحيح، وأن الفقراء موضع الإحسان إليهم، فبهم تحصل الحسنات‏.‏
ومما يروون عنه صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏البركة مع أكابركم‏)‏‏.‏
فأجاب‏:‏ الحمد للّه، قد ثبت في الصحيح من حديث جُبَيْر، أنه قال‏:‏ ‏(‏كَبِّرْ، كَبِّرْ‏)‏ أي‏:‏ يتكلم الأكبر‏.‏ وثبت من حديث الإمامة، أنه قال‏:‏ ‏(‏فإن استووا ـ أي في القراءة والسنة والهجرة ـ فليؤمهم أكبرهم سنًا‏)‏‏.‏
ومما يروون ـ أيضًا ـ‏:‏ ‏(‏الشيخ في قومه كالنبي في أمته‏)‏‏.‏
فأجاب‏:‏ الحمد للّه، ليس هذا من كلام النبي صلى الله عليه وسلم وإنما يقوله بعض الناس‏.‏

.............
ومما يروون ـ أيضًا ـ‏:‏ ‏(‏لو وزن خوف المؤمن ورجاؤه لاعتدلا‏)‏‏.‏
فأجاب‏:‏ الحمد للّه، هذا مأثور عن بعض السلف، وهو كلام صحيح‏.‏
ومما رووا عن علي ـ رضي اللّه عنه ـ أن أعرابيًا صلى ونَقَرَ صلاته، فقال له علي‏:‏ لا تنقر صلاتك، فقال له الأعرابي‏:‏ لو نقرها أبوك ما دخل النار‏.‏
فأجاب‏:‏ الحمد للّه، هذا كذب، ورووه عن عمر، وهو كذب‏.‏
ومما يروون عن عمر رضي اللّه عنه، أنه قتل أباه‏.‏
فأجاب‏:‏ هذا كذب؛ فإن أبا عمر ـ رضي اللّه عنه ـ مات في الجاهلية قبل أن يبعث الرسول صلى الله عليه وسلم‏.‏


ومما يروون عنه صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏كنت نبيًا وآدم بين الماء والطين، وكنت نبيًا وآدم لا ماء ولا طين‏)‏‏.‏
فأجاب‏:‏ الحمد للّه، هذا اللفظ كذب باطل، ولكن اللفظ المأثور الذي رواه الترمذي وغيره أنه قيل‏:‏ يارسول اللّه، متي كنت نبيًا‏؟‏ قال‏:‏ ‏(‏وآدم بين الروح والجسد‏)‏، وفي السنن عن العِرْباض بن سارية، أنه قال‏:‏ ‏(‏إني عند اللّه لمكتوب خاتم النبيين، وإن آدم لمنْجَدِل في طينته‏)‏‏.‏
ومما يروون ـ أيضًا ـ‏:‏ ‏(‏العازب فراشه من النار، ومسكين رجل بلا امرأة، ومسكينة امرأة بلا رجل‏)‏‏.‏
فأجاب‏:‏ الحمد للّه، هذا ليس من كلام النبي صلى الله عليه وسلم، ولم أجده مرويا، ولم يثبت‏.‏
ومما يروون أن إبراهيم ـ عليه السلام ـ لما بني البيت صلى في كل ركن ألف ركعة، فأوحى اللّه تعالى إليه‏:‏ يا إبراهيم، أفضل من هذا سد جوعة، أو ستر عورة‏.‏
فأجاب‏:‏ الحمد للّه، هذا كذب ظاهر، ليس هو في شيء من كتب المسلمين‏.‏


ومما يروون عنه صلى الله عليه وسلم، أنه قال‏:‏ ‏(‏إذا ذُكِر إبراهيم وذكرت أنا فصلوا عليه، ثم صلوا علي، وإذا ذكرت أنا والأنبياء غيره فصلوا علي ثم صلوا عليهم‏)‏‏.‏
فأجاب‏:‏ الحمد للّه، هذا لا يعرف من كتب أهل العلم ولا عن أحد من العلماء المعروفين بالحديث‏.‏ ومما يروون عنه صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏من أكل مع مغفور له غُفِرَ له‏)‏‏.‏
فأجاب‏:‏ الحمد للّه، هذا ليس له إسناد عن أهل العلم، ولا هو في شيء من كتب المسلمين، وإنما يروونه عن سالم، وليس معناه صحيحًا على الإطلاق، فقد يأكل مع المسلمين الكفار والمنافقون‏.‏

.....................
ومما يروون ـ أيضًا ـ‏:‏ ‏(‏من أشبع جوعة، أو ستر عورة ضمنت له الجنة‏)‏‏.‏
فأجاب‏:‏ الحمد للّه، هذا اللفظ لا يعرف عن النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏
ومما يروون‏:‏ ‏(‏لا تكرهوا الفتن، فإن فيها حصاد المنافقين‏)‏‏.‏
فأجاب‏:‏ الحمد للّه، هذا ليس معروفًا عن النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏ ومما يروون‏:‏ ‏(‏سَبُّ أصحابي ذنب لا يغفر‏)‏‏.‏
فأجاب ـ رحمه اللّه ـ‏:‏ هذا كذب على النبي صلى الله عليه وسلم، وقد قال تعالى‏:‏ ‏{‏إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاء‏}‏ ‏[‏النساء‏:‏48‏]‏ ‏.‏


ومما يروون‏:‏ ‏(‏من علم أخاه آية من كتاب اللّه فقد ملك رِقَّهُ‏)‏‏.‏
فأجاب‏:‏ الحمد للّه، هذا كذب ليس في شيء من كتب أهل العلم‏.‏
ومما يروون عنه‏:‏ ‏(‏آية من القرآن خير من محمد وآله‏)‏‏.‏
فأجاب‏:‏ الحمد للّه، القرآن كلام اللّه منزل غير مخلوق،فلا يشبه بالمخلوقين، واللفظ المذكور غير مأثور‏.‏
ومما يروون عن النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏أنا من العرب، وليس العرب مني‏)‏‏.‏
فأجاب‏:‏ الحمد للّه، هذا ليس من كلام النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏
ومما يروون عنه ـ أيضًا ـ‏:‏ ‏(‏اللهم أحيني مسكينًا، وأمتني مسكينًا، واحشرني في زمرة المساكين‏)‏‏.‏
فأجاب‏:‏ هذايروى ، لكنه ضعيف لا يثبت، ومعناه أحيني خاشعا متواضعًا، لكن اللفظ لم يثبت‏.‏


ومما يروون عنه صلى الله عليه وسلم، أنه قال‏:‏ ‏(‏إذا سمعتم عني حديثًا فاعرضوه على الكتاب والسنة، فإن وافق فَارْوُوه، وإن لم يوافق فلا‏)‏‏.‏
فأجاب‏:‏ الحمد للّه، هذا مروي ولكنه ضعيف عن غير واحد من الأئمة؛ كالشافعي، وغيره‏.‏
ومما يروون عنه صلى الله عليه وسلم، أنه قال‏:‏ ‏(‏ياعلي، اتخذ لك نعلين من حديد وافْنِهِمَا في طلب العلم ولو بالصين‏)‏‏.‏
فأجاب‏:‏ الحمد للّه، ليس هذا ولا هذا من كلام النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏
ومما يروون عنه صلى الله عليه وسلم، أنه قال‏:‏ ‏(‏يقول اللّه تعالى‏:‏ لاقُوني بِنَيَّاِتكم ولا تلاقوني بأعمالكم‏)‏‏.‏
فأجاب‏:‏ الحمد للّه، ليس هذا اللفظ معروفا عن النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

.......................
ومما يروون عن النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏من قدم إبريقًا لمتوضئ فكأنما قدم جَوَادًا مسرجا مَلْجُوما يقاتل عليه في سبيل اللّه‏)‏‏.‏
فأجاب‏:‏ هذا ليس من كلام النبي صلى الله عليه وسلم، ولا يعرف في شيء من كتب المسلمين المعروفة‏.‏
ومما يروون عنـه صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏يأتي على أمتي زمـان مـا يسلم بـدينه إلا مـن يفر من شاهق إلى شاهق‏)‏‏.‏
فأجاب‏:‏ الحمد للّه، هذا اللفظ ليس معروفا عن النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏
ومما يروون عنه صلى الله عليه وسلم، أنه قال‏:‏ ‏(‏حسنات الأبرار سيئات المقربين‏)‏‏.‏
فأجاب‏:‏ الحمد للّه، هذا كلام بعض الناس، وليس هو من كلام النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏
ومما يروون عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال‏:‏ ‏(‏ستروا من أصحابي هدنة‏:‏ القاتل والمقتول في الجنة‏)‏‏.‏
فأجاب‏:‏ الحمد للّه، هذا اللفظ لا يعرف عن النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏
ومما يروون عنه‏:‏ ‏(‏إذا وصلتم إلى ما شَجَرَ بين أصحابي فأمسكوا، وإذا وصلتم إلى القضاء والقدر فأمسكوا‏)‏‏.‏
فأجاب‏:‏ الحمد للّه، هذا مأثور بإسناد منقطع، وماله إسناد ثابت‏.‏
ومما يروون عنه صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏إذا كثرت الفتن فعليكم بأطراف اليمن‏)‏‏.‏
فأجاب‏:‏ الحمد للّه، هذا اللفظ لا يعرف‏.‏
ومما يروون عنه صلى الله عليه وسلم، أنه قال‏:‏ ‏(‏من بات في حراسة كلب بات في غضب الرب‏)‏‏.‏
فأجاب‏:‏ الحمد للّه، هذا ليس من كلام النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏


ومما يروون عنه صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏أنه أمر النساء بالغُنْجِ لأزواجهن عند الجماع‏)‏‏.‏
فأجاب‏:‏ ليس هذا عنه صلى الله عليه وسلم‏.‏

....................
ومما يروون عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال‏:‏ ‏(‏من كسر قلبًا فعليه جَبْرُه‏)‏‏.‏
فأجاب‏:‏ الحمد للّه، هذا أدب من الآداب، وهذا اللفظ ليس معروفا عن النبي صلى الله عليه وسلم، وكثير من الكلام يكون صحيحًا،لكن يمكن أن يقال عن الرسول صلى الله عليه وسلم مالم يقدح، إذ هذا اللفظ ليس بمطلق في كسر قلوب الكفار والمنافقين؛ إذ به إقامة الملة‏.‏
واللّه أعلم‏.‏
وصلى اللّه على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم تسليما كثيرًا إلى يوم الدين، وعلى آله وأصحابه وأزواجه والتابعين‏.

ومما يروونه عن النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏إن الله خلق العقل، فقال له‏:‏ أقبل‏.‏ فأقبل، ثم قال له‏:‏ أدبر‏.‏ فأدبر، فقال‏:‏ وعزتي وجلالي ما خلقت خلقًا أشرف منك، فبك آخذ وبك أعطي‏)‏ هذا الحديث باطل موضوع باتفاق أهل العلم بالحديث‏.‏
ومما يروونه‏:‏ ‏(‏حب الدنيا رأس كل خطيئة‏)‏، هذا معروف عن جندب بن عبد الله البجلي، وأما عن النبي صلى الله عليه وسلم فليس له إسناد معروف‏.‏

.......................
ومما يروونه‏:‏ ‏(‏الدنيا حظوة رجل مؤمن‏)‏ هذا لا يعرف عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا غيره من سلف الأمة ولا أئمتها‏.‏
ومما يروونه‏:‏ ‏(‏من بورك له في شيء فليلزمه، ومن ألزم نفسه شيئًا لزمه‏)‏، الأول‏:‏ يؤثر عن بعض السلف، والثاني‏:‏ باطل فإن من ألزم نفسه شيئًا قد يلزمه وقد لا يلزمه، بحسب ما يأمر به الله ورسوله‏.‏


وما يروونه عن النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏اتخذوا مع الفقراء أيادي فإن لهم في غد دولة وأي دولة‏؟‏‏!‏‏)‏، ‏(‏الفقر فخري وبه أفتخر‏)‏ كلاهما كذب لا يعرف في شيء من كتب المسلمين المعروفة‏.‏
ومما يروونه عن النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏أنا مدينة العلم وعلي بابها‏)‏ هذا الحديث ضعيف، بل موضوع عند أهل العلم بالحديث،ولكن قد رواه الترمذي وغيره، ورفع هذا وهو كذب‏.‏

وما يروونه‏:‏ ‏(‏لا تكرهوا الفتنة، فإن فيها حصاد المنافقين‏)‏، هذا ليس معروفًا عن النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

وما يروونه عن النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏اطلعت على ذنوب أمتي، فلم أجد أعظم ذنبًا ممن تعلم آية ثم نسيها‏)‏‏.‏ إذا صح هذا الحديث فهذا عني بالنسيان التلاوة‏.‏ ولفظ الحديث أنه قال‏:‏ ‏(‏يوجد من سيئات أمتي الرجل يؤتيه الله آية من القرآن، فينام عنها حتى ينساها‏)‏ والنسيان الذي هو بمعنى الإعراض عن القرآن، وترك الإيمان والعمل به، وأما إهمال دراسته حتى ينسى فهو من الذنوب‏.‏
.....................
وما يروونه عن النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏من علم علمًا نافعًا وأخفاه عن المسلمين ألجمه الله يوم القيامة بلجام من نار‏)‏، هذا معناه معروف في السنن عن النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏من سئل عن علم يعلمه، فكتمه، ألجمه الله يوم القيامة بلجام من نار‏)‏‏.‏


وما يروونه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لسلمان الفارسي ـ وهو يأكل العنب ـ‏:‏ ‏(‏دو، دو‏)‏ يعني‏:‏ عنبتين، عنبتين هذا ليس من كلام النبي صلى الله عليه وسلم، وهو باطل‏.‏
وما يروونه عن النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏مَنْ زنى بامرأة، فجاءت منه ببنت، فللزاني أن يتزوج
بابنته من الزنا‏)‏ هذا يقوله من ليس من أصحاب الشافعي،وبعضهم ينقله عن الشافعي‏.‏ ومن أصحاب الشافعي من أنكر ذلك عنه، وقال‏:‏ إنه لم يصرح بتحليل ذلك، ولكن صرح بحل ذلك من الرضاعة إذا رضع من لبن المرأة الحامل من الزنا‏.‏ وعامة العلماء؛ كأحمد وأبي حنيفة وغيرهما متفقون على تحريم ذلك‏.‏ وهذا أظهر القولين في مذهب مالك‏.‏
ومما يروونه‏:‏ ‏(‏أحق ما أخذتم عليه أجرة كتاب الله‏)‏ نعم، ثبت ذلك أنه قال‏:‏ ‏(‏أحق ما أخذتم عليه أجرة كتاب الله‏)‏ لكنه في حديث الرقية، وكان الجعل على عافية مريض القوم لا على التلاوة‏.‏
وهل يحرم اتخاذ أبراج الحمام إذا طارت من الأبراج تحط على زراعات الناس وتأكل الحب‏.‏ فهل يحرم اتخاذ أبراج الحمام في القري والبلدان لهذا السبب‏؟‏ نعم، إذا كان يضر بالناس منع منه‏.‏

....................
ومما يروونه عن النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏من ظلم ذميًا كان الله خصمه يوم القيامة، أو كنت خصمه يوم القيامة‏)‏ هذا ضعيف، لكن المعروف عنه أنه قال‏:‏ ‏(‏من قتل معاهدًا بغير حق لم يَرَحْ رائحةَ الجنة‏)‏‏.‏
وما يروونه عنه‏:‏ ‏(‏من أسرج سراجًا في مسجد لم تزل الملائكة وحملة العرش تستغفر له ما دام في المسجد ضَوْءُ ذلك السراج‏)‏،هذا لا أعرف له إسنادًا عن النبي صلى الله عليه وسلم‏.

وسئل عن أحاديث‏:‏هل هي صحيحة‏؟‏وهل رواها أحد من المعتبرين بإسناد صحيح‏؟‏ وهي قوله‏:‏ ‏(‏أول ما خلق الله العقل قال له‏:‏ أَقْبِل، فأقبل‏.‏ ثم قال له‏:‏ أَدْبِر، فأدبر‏.‏ ثم قال‏:‏ وعزتي وجلالي ما خلقت خلقًا أكرم على منك‏.‏ بك آخذ، وبك أعطي؛ وبك أثيب، وبك أعاقب‏)‏‏.‏ وقوله‏:‏ ‏(‏أمرت أن أخاطب الناس على قَدْر عقولهم‏)‏‏.‏ وهل هذا اللفظ هو لفظ حديث‏؟‏ أو فيه تحريف‏؟‏ أو زيادة أو نقص‏؟‏ وقوله‏:‏ ‏(‏إن الله مَنَّ علي فيما مَنَّ علي‏:‏ أن أعطيتك فاتحة الكتاب، وهي من كنوز عرشي، قسمتها بيني وبينك نصفين‏)‏‏.‏ وقوله‏:‏ ‏(‏الناس شركاء في ثلاث‏:‏ الماء، والكلأ، والنار‏)‏‏.‏
فأجاب‏:‏
أما الحديث الأول، فهو كذب موضوع عند أهل العلم بالحديث، ليس هو في شيء من كتب الإسلام المعتمدة، وإنما يرويه مثل داود بن المحبر، وأمثاله من المصنفين في العقل، ويذكره أصحاب ‏[‏رسائل إخوان الصفا‏]‏ ونحوهم من المتفلسفة، وقد ذكره أبو حامد في بعض كتبه، وابن عربي، وابن سَبعين، وأمثال هؤلاء، وهو عند أهل العلم بالحديث كذب على النبي صلى الله عليه وسلم، كما ذكر ذلك أبو حاتم الرازي، وأبو الفرج ابن الجوزي، وغيرهما من المصنفين في علم الحديث‏.‏
ومع هذا فلفظ الحديث‏:‏ ‏(‏أول ما خلق الله العقل قال له‏:‏ أقبل فأقبل، وقال له‏:‏ أدبر، فأدبر، قال‏:‏ ما خلقت خلقًا أكرم على منك، فبك آخذ، وبك أعطي، وبك الثواب، وبك العقاب‏)‏، وفي لفظ‏:‏ ‏(‏لما خلق الله العقل قال له‏:‏ كذلك‏)‏ ومعنى هذا اللفظ أنه قال للعقل في أول أوقات خلقه، ليس فيه أن العقل أول المخلوقات، لكن المتفلسفة القائلون بقدم العالم أتباع أرسطو، هم ومن سلك سبيلهم من باطنية الشيعة، والمتصوفة، والمتكلمة، رَوَوْهُ أول ما خلق الله العقل ‏[‏بالضم‏]‏، ليكون ذلك حجة لمذهبهم، في أن أول المبدعات هو العقل الأول، وهذا اللفظ لم يروه أحد من أهل الحديث، بل اللفظ المروي ـ مع ضعفه ـ يدل على نقيض هذا المعنى، فإنه قال‏:‏ ‏(‏ما خلقت خلقًا أكرم علي منك‏)‏ فدل على أنه قد خلق قبله غيره، والذي يسميه الفلاسفة العقل الأول، ليس قبله مخلوق عندهم‏.‏
وأيضًا، فـإنه قـال‏:‏ ‏(‏بك آخذ، وبك أعطي، وبك الثواب، وبك العقاب‏)‏، فجعل به هـذه الأعـراض الأربعـة، وعنـد أولئك المتفلسـفة الباطنية، أن جميع العالم صدر عن العقـل الأول، وهـو رب السمـوات والأرض ومـا بينهما عنـدهم، وإن كـان مربوبًا للواجب بنفسه، وهو عندهم متولد عن الله، لازم لذاته، وليس هذا قول أحد من أهل الملل، لا المسلمـين ولااليهود ولاالنصارى ـ إلا مَنْ أَلْحَدَ منهم ـ ولا هو قول المجوس، ولا جمهور الصابئين، ولا أكثر المشركين، ولا جمهور الفلاسفة، بل هو قول طائفة منهم‏.‏
وأيضًا، فإن العقل في لغة المسلمين عَرَض من الأعراض، قائم بغيره وهو غريزة، أو علم، أو عمل بالعلم، ليس العقل في لغتهم جوهرًا قائمًا بنفسه، فيمتنع أن يكون أول المخلوقات عرضًا قائمًا بغيره، فإن العرض لا يقوم إلا بمحل، فيمتنع وجوده قبل وجود شيء من الأعيان، وأما أولئك المتفلسفة، ففي اصطلاحهم أنه جوهر قائم بنفسه، وليس هذا المعني هو معني العقل في لغة المسلمين، والنبي صلى الله عليه وسلم خاطب المسلمين بلغة العرب، لا بلغة اليونان، فعلم أن المعنى الذي أراده المتفلسفة لم يقصده الرسول، لو كان تكلم بهذا اللفظ، فكيف إذا لم يتكلم به‏؟‏‏!‏

..................
وأما الحديث الثاني، وهو قوله‏:‏ ‏(‏أمرت أن أخاطب الناس على قدر عقولهم‏)‏ فهذا لم يروه أحد من علماء المسلمين الذين يعتمد عليهم في الرواية، وليس هو في شيء من كتبهم، وخطاب الله ورسوله للناس عام يتناول جميع المكلفين، كقوله‏:‏ ‏{‏يَا أَيُّهَا النَّاسُ‏}‏ ‏[‏النساء‏:‏ 1‏]‏، ‏{‏يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ‏}‏ ‏[‏البقرة‏:‏104‏]‏، ‏{‏يَا عِبَادِ‏}‏ ‏[‏الزخرف‏:‏68‏]‏ ‏{‏يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ‏}‏ ‏[‏البقرة‏:‏ 47‏]‏ وكذلك النبي صلى الله عليه وسلم كان يخاطب الناس على منبره بكلام واحد يسمعه كل أحد، لكن الناس يتفاضلون في فهم الكلام بحسب ما يخص الله به كل واحد منهم من قوة الفهم، وحسن العقيدة‏.‏
ولهذا كان أبو بكر الصديق أعلمهم بمراده، كما في الصحيحين، عن أبي سعيد‏:‏ أن النبي صلى الله عليه وسلم خطب الناس فقال‏:‏ ‏(‏إن عبدًا خَيَّره الله بين الدنيا والآخرة، فاختار ذلك العبد ما عند الله‏)‏ قال‏:‏ فبكى أبو بكر وقال‏:‏ نفديك بأنفسنا وأموالنا، فجعل الناس يعجبون منه، ويقولون‏:‏ عجبًا لهذا الشيخ‏!‏ بكى أن ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم عبدًا خيره الله بين الدنيا والآخرة، قال‏:‏ فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم هو المخير‏.‏ وكان أبو بكر أعلمنا به‏)‏ فالنبي صلى الله عليه وسلم ذكر عبدًا مطلقًا لم يعينه، ولكن أبو بكر عرف عينه‏.‏


وما يرويه بعض الناس عن عمر، أنه قال‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر يتحدثان، وكنت كالزِّْنْجِي بينهما فهذا كذب مختلق‏.‏ وكذلك ما يروى أنه أجاب أبا بكر بجواب، وأجاب عائشة بجواب، فهذا كذب باتفاق أهل العلم‏.



__________________________________________________ __________
باب الأخلاق




- ( إن الغضب من الشيطان ، وإن الشيطان خلق من النار ، وإنما تطفئ النار بالماء ، فإذا غضب أحدكم فليتوضأ ) رواه أحمد , ضعيف الجامع (1510) .

- ( إن الله حد حدوداً فلا تعتدوها ، وفرض فرائض فلا تضيعوها ،وحرم أشياء فلا تنتهكوها ، وترك أشياء من غير نسيان ولكن رحمةً منه بكم ، فاقبلوها ولا تبحثوا عنها ) رواه الحاكم - ضعيف الجامع (1597) .

- ( إن الله تعالى قسم بينكم أخلاقكم ، كما قسم بينكم أرزاقكم، وإن الله يعطي الدنيا من يحب ومن لا يحب ، ولا يعطي الدين إلا من أحب ) رواه أحمد - ضعيف الجامع (1625) .

- ( كفارة من اغتبته أن تستغفر له ) ضعيف , الموسوعة (10/288) 0

- ( الحسود لا يسود ) من كلام بعض السلف . النوافح (651) .

- ( حبك الشيء يعمي ويصم ) - ضعيف الجامع ( 2688) .

- ( إياكم والحسد ، فإن الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب) رواه أبو داود , ضعيف الجامع(21197) .

- ( إنكم لا تسعون الناس بأموالكم فليسعهم منكم بسط الوجه وحسن الخلق) الضعيفة (634) .

- ( إن العبد إذا كذب تباعد عنه الملك ميلاً من نتن ما جاء به) لا يصح - العلل المتناهية(1292)

- ( لا تظهر الشماتة لأخيك فيرحمه الله ويبتليك ) ضعيف الجامع (6258) .

- ( قيل : يا رسول الله : أيكون المؤمن جباناً ؟ قال : نعم ، قيل : يكون بخيلاً ؟ قال : نعم ، قيل : يكون كذاباً ؟ قال : لا ) لايصح , كشف الخفاء (1921) .

( يطبع المؤمن على كل خله غير الخيانة والكذب) ضعيف (1749).

( من كتم شهادة إذا دعي إليها كان كمن شهد بالزور) ضعيف( 1385).

( لاتكونوا إمعه تقولون : إن أحسن الناس أحسنا 0000) ضعيف(1494).




__________________________________________________ __________
باب العلم




- ( آفة العلم النسيان ) . ضعيف الجامع (10) .



- ( اتقوا زلّة العالم وانتظروا فيأته) رواه ابن عدي - ضعيف الجامع (125) .



- ( أجرأكم على الفتيا أجرأكم على النار) رواه الدارمي مرسلاً ، ضعيف الجامع ( 147).

- ( اختلاف أمتي رحمة ) . لا يصح . تذكرة الموضوعات (90)



- ( اطلبوا العلم ولو بالصين ) موضوع _ ضعيف الجامع _ (906)



- ( من حفظ على أمتي أربعين حديثا ينتفعون بها بعثه الله يوم القيامة فقيها عالماً ) . قال ابن الجوزي والنووي والدارقطني والسمهودي : لا يصح في الباب شيء. العلل لابن الجوزي (1/119). الغماز (ص 203 , 220) .



- ( يا أبا هريرة تعلّم الفرائض فإنه نصف العلم , وأول ما ينسى , وأول ما ينزع من أمتي ) لا يصح. العلل (1/137) .



- ( الكلمة الحكمة ضالة المؤمن ، حيثما وجدها ، فهو أحق بها ) ضعيف جدا 0 ضعيف ابن ماجة (912).



- ( فقيه واحد أشد على الشيطان من ألف عابد ) موضوع - ضعيف ابن ماجة (41)0



- ( العلم ثلاثة آية محكمة ، أو سنة قائمة ، أو فريضة عادلة ) ضعيف 0 ضعيف ابن ماجة (7) 0



- ( من نظر في كتاب أخيه بغير إذنه فكأنما ينظر في النار) , ضعيف 0 النوافح (2324) .



- ( يوزن يوم القيامة مداد العلماء ودماء الشهداء فيرجح مداد العلماء على مداد الشهداء) لا يصح ( كشف 1/561 ) .



- ( علماء أمتي كأنبياء بني إسرائيل ) لا يصح قال الترمذي والزركشي وابن حجر : لا أصل له. ( الغماز ص 145 ) .



- ( من قلدَّ علماً لقي الله سالماً ) الضعيفة ( 551 ) .



- ( لعن رسول الله من جلس وسط الحلقة) ضعيف (1798).

............



الزكاة والحج





باب الزكاة


- ( اتجروا في أموال اليتامى ، لا تأكلها الزكاة )لا يصح - ضعيف الجامع (87) .



- ( ليس في الخضروات زكاة ) العلل المتناهية (822) .



- ( ليس في المال حق سوى الزكاة ) . ضعيف ابن ماجة (398) .



باب الحج والعمرة ومكة


- ( الحج جهاد كل ضعيف ) لا يصح - كشف الخفاء (1/ 420) .



- ( إن قبر إسماعيل في الحِجر) ضعيف الجامع (1907).



- ( حجوا قبل أن لا تحجوا ) لا يصح . الغماز ص 97.



- ( من أهلّ من المسجد الأقصى بعمرة , غفر له ما تقدم من ذنبه ) ضعيف – الضعيفة (211).



- ( إذا حج الرجل بمال من غير حله فقال : لبيك اللهم لبيك , قال الله لا لبيك ولا سعديك ) لا يصح كشف الخفاء ( 1/89).



- ( الدعاء مستجاب بين الحجر والمقام ) – لا يصح فيه شيء.




- ( الحجر الأسود يمين الله في الأرض يصافح بها عباده ) لا يصح . العلل (2/575).



- ( إن آية ما بيننا وبين المنافقين أنهم لا يتضلعون من زمزم ) ضعيف ابن ماجه (655) ضعيف .. الإرواء ( 1125)

- ( يغفر للحاج ولمن استغفر للحاج ) ضعيف الترغيب (694).

- ( النفقة في الحج كالنفقة في سبيل الله بسبعمائة ) ضعيف الترغيب (719).

- ( من طاف بالبيت خمسين مرة خرج من ذنوبة كيوم ولدته أمه) ضعيف الترغيب (723).

- (يا رسول: هذه الجمار التي ترمى كل سنه فنحسب أنها تنقص ؟ قال: ما يقبل منها رفع ولولا ذلك لرأيتموها مثل الجبال) ضعيف الترغيب (749).

.............