عنوان الموضوع : علاج الحمى الشوكية 2015 بالاعشاب 2016 مجرب سريعا بسرعة
مقدم من طرف منتديات المرأة العربية

علاج ط§ظ„ط*ظ…ظ‰ ط§ظ„ط´ظˆظƒظٹط© 2015 ط¨ط§ظ„ط§ط¹ط´ط§ط¨ 2016 ظ…ط¬ط±ط¨ ط³ط±ظٹط¹ط§ بسرعة

هي مرض يصيب الأغشية التي تغطي الدماغ والنخاع الشوكي (الحبل الشوكي) وهذه الأغشية تعرف باسم السحايا. ويعرف هذا المرض أيضاً باسم الالتهاب السحائي. كما يصيب المرض السائل الدماغي الشوكي الذي يحيط بالدماغ والنخاع الشوكي.

أسباب المرض:

توجد عدة أسباب هي:

1 العدوى البكتيرية وهي أكثر الأسباب شيوعاً في الإصابة بهذا المرض والتي تبدأ في أي مكان بالجسم ثم تنتشر وتصل إلى المخ أو الحبل الشوكي عن طريق تيار الدم. وتعرف البكتريا المسببة للحمى الشوكية باسم Neisseria meningitides ( meningococcus ) Streptococcus Pneumoniae ( Pneumococcus)

2 العدوى الفيروسية وتأتي في المرتبة الثانية وهي بكتريا من النوع "ب" من Hemophilus influenzae ومجموعة "ب" من Streptococcus.

3 التعرض للكيماويات.

4 الإصابة بالأورام.

5 فيروس شلل الأطفال والحمى الألمانية والفطريات مثل الخميرة.

وتعتبر الحمى الشوكية البكتيرية من الأمراض الخطيرة جداً ولذلك لا بد من تقديم العلاج الفوري حيث أنها تسبب أضرارا أو مضاعفات مستديمة ومن أخطر هذه الأنواع: هيموفيللي إنفرلونزا، وستريبتوكوكس، وستا فيلوكوكس، ومنينجوكوكس.

تحتل الحمى الشوكية التي تأتي نتيجة عدوى فيروسية في المرتبة الثانية بعد الحمى الشوكية البكتيرية وهي أقل خطورة من النوع البكتيري وتنتشر الإصابة بها في فصل الشتاء.

أعراض الحمى الشوكية:

تشمل الأعراض احتقان الحلق وارتفاع درجة الحرارة والحمى وصداع حاد، وقيء متواصل، وتيبس بالرقبة، وحساسية شديدة للضوء، وطفحاً جلدياً أحمر أو أرجواني اللون، وتغير في مستوى الوعي والتركيز.

وهناك أعراض أخرى مصاحبة مثل: تأثر القدرة الكلامية، والآم في الرقبة والآم في العضلات، وهلوسة، وشلل بالوجه، وارتخاء جفون العين، وخمول وقلة الوعي، ورعشة، وسرعة في التنفس وتهيج، وصعوبة الأكل وصرخات حادة وخاصة عند الأطفال، وتورم في الجهة الأمامية للجمجمة. كما أن حدوث تغير في الطبع وكثرة النوم تشيران إلى حدوث تغير خطير في السائل السحائي الذي يغطي المخ.

* من هي الفئات العمرية الأكثر تعرضاً للإصابة بمرض الحمى الشوكية؟ وهل هناك أناس معرضون للإصابة بهذا المرض أكثر من غيرهم؟

- تصيب الحمى الشوكية الرضع والأطفال أكثر من البالغين والناس الأكثر عرضة للإصابة بالحمى الشوكية هم المصابون بأنيميا الخلايا المنجلية والناس الذين سبق أن استؤصل الطحال منهم والأشخاص الذين يتعاطون المشروبات الكحولية، واصابات الرأس، ومرض لايم، والالتهاب الرئوي، والزهري، والدرن، وأي مرض يمكن أن يدمر جهاز المناعة مثل العلاج بالكيمائيات أو بالإشعاع، وأمراض نقص المناعة، والعلاج بالإستيرويدات لفترة طويلة، وبعض أنواع السرطان.

* كيف يمكن تشخيص مرض الحمى الشوكية؟

- يشخص المرض من خلال فحص عينة من السائل الدماغي الشوكي للمصاب. ويتم الحصول على العينة بإدخال إبرة بين الفقرات في الجزء السفلي من الظهر وتعرف هذه العملية باسم النقب القطبي أو البزل الشوكي وتخضع العينة للفحص الميكروسكوبي وعمل مزرعة للسائل السحائي. كما تؤخذ أشعة للرأس والجيوب الأنفية والصدر. وكذلك أشعة مقطعية على المخ لاكتشاف أي تورم داخلي أو خارجي.

طرق الوقاية من الحمى الشوكية هي:

1 التطعيم ضد الحمى بمصل هيموفيللي والمعروف باسم Hib vaccine في فترة الطفولة.

2 التطعيمات الوقائية وهي تقي من نوع واحد فقط من هذا المرض.

3 في حالة وجود مصاب بهذا المرض ضمن أفراد الأسرة فلابد من تطعيم جميع أفراد الأسرة الأصحاء أو أن يفصل المريض عن أي اتصال مباشر.

* ما هو ط¹ظ„ط§ط¬ مرض الحمى الشوكية؟

- تعالج الحمى الشوكية بأحد الوسائل التالية أو بكلاهما وهي:

أولاً: العلاج بالمضادات الحيوية:

1 تعالج الحمى الشوكية البكتيرية بالمضادات الحيوية مثل البنسلين والأمبيسلين والكلورامفينكول وبالنسبة للالتهاب السحائي الفيروسي فلا تفيد فيه المضادات الحيوية ويجب العلاج بالمواد المقوية لجهاز المناعة.

2 يمكن أن توصف الكورتيكو ستيرويدات لتقلل من الالتهاب. ويمكن كذلك استخدام الأدوية المضادة للغثيان والمسكنات القوية لتخفيف الألم.

ثانياً: الأدوية العشبية:

يوجد عدد كبير من الأدوية العشبية ولكن سوف نتحدث عن أهمها وهي:

1 عشبة القديس St. John's wort

وتعرف أيضاً باسم حشيشة القلب يستخدم من النبات الأزهار والأغصان الطرية تحتوي على زيت طيار وأهم مركب في الزيت هو كاروفيلين كما تحتوي على هيبريسين وشبه الهيبريسين وفلافونيدات. يستخدم كمضاد للاكتئاب ومضاد للتشنج وينبه تدفق الصفراء. ويستخدم لعلاج الفيروسات وبالأخص تلك التي تصيب المخ. والمركب هيبريسين هو المركب المسؤول عن فعاليته ضد الفيروسات. يوجد مستحضر منه جاهز يباع في محلات الأغذية الصحية يؤخذ بمعدل كبسولة ثلاث مرات يومياً. ويجب عدم التعرض للشمس بعد الاستخدام بمدة لا تقل عن ساعة.

2 الثوم Garlic

يعتبر الثوم دواء عشبيا مثاليا ومعروف برائحته وطعمه الحريف هو مأمون تماماً للاستخدام والجزء المستخدم من الثوم هي أفصاصه التي تحتوي على زيت طيار أهم المركبات الفعالة في هذا الزيت هو اليين والييناز، واليسين كما تحتوي على سكورد بينينات ومعدن السيلينيوم وفيتامينات أ، ب، ج، ه. يستعمل الثوم كمضاد حيوي ضد بكتريا الحمى الشوكية ويخفض الضغط والسكر وطارد للبلغم ويقلل تجلط الدم يستخدم بمعدل فصين بعد كل وجبة أو يستعمل كبسولتين بعد كل وجبة هو متوفر في الصيدليات.

3 حشيشة القنفذ Echinacea

تعتبر حشيشة القنفذ من النباتات الهامة على مستوى العالم. يوجد منها عدة أنواع إلا أن النوع الأرجواني هو الأفضل.

والجزء المستخدم من النبات هي أزهاره ذات اللون البنفسجي الجذاب والجذور التي تحتوي على الكاميدات وأهم مكوناتها ايزوبيتيلاميدات. كما تحتوي على استرات حمض الكافئيك ومتعددات السكريدات. بالإضافة إلى زيت طيار وبيتاثين. تستخدم حشيشة القنفذ لتقوية جهاز المناعة وضد العداوي البكتيرية والفيروسية والفطرية حيث تعتبر مضادا حيويا قويا. كما أنها تزيل التسمم ومضاده للالتهابات. يوجد مسحضرات مقننة منها يؤخذ كبسولة واحدة صباحاً وأخرى مساء.

ثالثاً: المكملات الغذائية:

يوجد عدد من المكملات الغذائية ولكن سوف نتحدث عن أهمها وهي:

1 الأسيدوفيلس: وهي تعزز البكتريا النافعة الموجودة في الأمعاء والتي تقتلها المضادات الحيوية التي تصرف لمريض الحمى الشوكية. تؤخذ بمعدل كبسولتين مرتين في اليوم على معدة خاوية ولا تؤخذ مع المضادات الحيوية.

2 مركب الأحماض الأمينية الحرة: وهذا المركب لازم لإصلاح الأنسجة وحماية أغشية النخاع والنخاع الشوكي. تستخدم حسب التعليمات المكتوبة على المستحضر. يوجد في بعض الصيدليات وفي محلات الأغذية الصحية.

3 فطر شييتاك: وهو يعمل على تقوية جهاز المناعة ويقاوم العدوى الفيروسية. يوجد مستحضر من هذا الفطر يباع في محلات الأغذية الصحية ويستخدم بمعدل كبسولة واحدة مرتين يومياً.

4- ثنائي ميثيل جلايسين: يقوم على حمل الأكسجين إلى الخلايا ويخفف كثيراً الأعراض. يؤخذ بمعدل 125 مجم مرتان في اليوم تحت اللسان.

5 فيتامين ج: يقلل من العدوى ويساعد على تطهير الدم. يؤخذ حسب التعليمات.

6 مركب المعادن والفيتامينات المتعددة: لازمة لحماية الأنسجة والتئامها. يستخدم حسب التعليمات.

تعليمات يجب اتباعها:

1 تناول عصائر الأناناس والباباي الطازج باستمرار حيث يقلل الأناناس من الألتهابات ويساعد الباباي على الهضم.

2 تجنب الأطعمة التي تحتوي على بروتينات حيوانية والكافئين ومنتجات الألبان ما عدا الزبادي وكذلك الأغذية المحفوظة والسكر والملح ومنتجات الدقيق الأبيض.

3- تجنب تعاطي الأسبرين الذي يزيد من قابلية النزف.

4 بعد أن تتماثل للشفاء من الحمى الشوكية عليك أن تتناول الوجبات التي تحتوي على 50٪ منها خضار وفواكه نيئه والحبوب والبذور والبندق والزبادي والمنتجات الحامضية.

5 يمكن أن توصف المضادات الحيوية كإجراء وقائي للأشخاص الذين يخالطون مرضى الحمى الشوكية البكتيري.


الحمى الشوكية مرض يصيب الأغشية التي تغطي الدماغ والنخاع الشوكي

عشبة القديس

التطعيم ضد الحمى من طرق الوقاية من الحمى الشوكية

حشيشة القنفذ




>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================



__________________________________________________ __________


__________________________________________________ __________


__________________________________________________ __________


__________________________________________________ __________