1- مرحلة تقديم الطلب:
يتم تقديم طلب للوزارة أو لأحد فروعها يبين رغبة أصحاب الطلب في إنشاء جمعية
طھط¹ط§ظˆظ†ظٹط© ويوضح من خلاله أهداف الجمعية المقترحة ومنطقة خدماتها ويكون الطلب عادة بتوقيع أحد الأشخاص الذي يتم تفويضه نيابة عن طالبي التأسيس أو بتوقيع مجموعة منهم، على أن يرفق بالطلب بيان بطالبي تأسيس الجمعية لا يقل عن (12) شخصاً مع إرفاق صور الهوية الوطنية.
2- بعد ورود الطلب للإدارة يتم الترتيب مع أصحاب الطلب للاجتماع بهم ومناقشة فكرة الجمعية للوقوف على مدى توفر عوامل نجاحها، حيث يتم إعداد تقرير أولي لطلب تأسيس الجمعية متضمناً ايضاح أهداف الجمعية والصعوبات التي يواجهها طالبي التأسيس ومرئيات فريق الزيارة على الطلب.
3- بعد دراسة التقرير من قبل الإدارة المختصة بالوزارة وتوفر القناعة بجدوى قيام الجمعية يتم العرض لمعالي الوزير بطلب الموافقة المبدئية على فكرة الجمعية واستكمال خطوات تأسيسها.
4- يتم مخاطبة الجهات ذات العلاقة (الامارة - المركز - البنك الزراعي) إذا كانت الجمعية المقترحة زراعية والتي تكون عادة في المدينة أو القرية التي ستقام بها الجمعية وذلك لمعرفة وجهة نظرهم حول قيام الجمعية.
5- بعد ورود وجهات نظر الجهات ذات العلاقة وتأييدها لقيام الجمعية يتم التنسيق مع طالبي التأسيس لتعبئة مسوغات التسجيل النظامية وهي ثلاث نسخ من كل من (طلب التسجيل - عقد التأسيس - اللائحة الاساسية للجمعية) يصادق عليها من فرع الوزارة التي تقع الجمعية بمنطقة اشرافه ويطلب من طالبي التأسيس دراسة توضح الجدوى الاقتصادية لأنشطة الجمعية المقترحة.
6- بعد استكمال تعبئة مسوغات التسجيل وإعداد الدراسة الاقتصادية التي تظهر الجدوى الاقتصادية لتأسيس الجمعية يتم تعميد المؤسسين بجمع رأس مال وايداعه بأحد البنوك وموافاة جهة الاشراف بشهادة بنكية تمثل الرصيد النهائي لما تجمعه من رأس مال مرفقاً بها بيان نهائي بأسماء طالبي التأسيس متضمناً كافة المعلومات اللازمة عنهم.
7- بعد ذلك يتم العرض لمعالي الوزير بطلب الموافقة على تسجيل الجمعية وعند موافقة معاليه على تسجيلها تعطى شهادة تسجيل وتسجل في سجل الجمعيات التعاونية بالوزارة ويتم الاعلان عن تسجيلها في الجريدة الرسمية وبذلك تكتسب الجمعية الشخصية الاعتبارية وتبدأ في مزاولة أنشطتها وتقديم خدماتها لتحقيق أهدافها الواردة بلائحتها.